الرئيسية

الامتحانات التي نريد

فاس : محمد أمقران حمداوي

 

أعلنت مؤخرا كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن نتيجة مباراة ولوج ماستر السرد الأدبي الحديث والأشكال الثقافية برسم الموسم الجامعي 2023/ 2024 دورة 19 شتنبر 2023. وقد أسفرت النتيجة عن عدم نجاح جميع الطلبة الذين تقدموا لهذه المباراة. .. كانت النتيجة سلبية بامتياز.

 

نفس النتيجة في نفس الكلية في مباراة ولوج الإجازة تخصص الترجمة والذكاء الاصطناعي …

 

وفي كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات التابعة لجامعة الحسن الأول تم إلغاء نتيجة مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد تخصص اللغة العربية وآدابها( اللسانيات والتواصل) دورة 05 / 07 /2023 دون تقديم أي مبرر للإلغاء . بمعنى كانت النتيجة سلبية في أول إعلان. نتمنى أن يتوفر الأستاذ المناسب في المكان المناسب.

 

وأعلنت المدرسة العليا للتربية والتكوين ببني ملال التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان عن نتيجة مباراة ولوج أستاذ التعليم العالي مساعد برسم الموسم الجامعي 2023/ 2024 دورة 5 ماي 2023. وقد أسفرت النتيجة عن عدم نجاح جميع المترشحين الذين تقدموا لهذه المباراة. .. كانت النتيجة سلبية بامتياز. نتمنى أن يتوفر الأستاذ المناسب في المكان المناسب.

 

يبدو أن الوقت حان لنسمع مثل هذه النتائج الخارقة للعادات القديمة…

هل هذه النتائج تعبر عن عدم وجود الأستاذ المناسب في المكان المناسب؟ أم أنها إشارة قوية للجن الافتحاص بأن الشفافية حاضرة في مثل هذه المباريات؟ ؟؟؟

 

يبدو أن الوقت حان لنتخلص من عقدة ” النجاح بالمقابل” في سلك الماستر والدكتوراه… لا سيما إذا علمنا أن المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي تلقت الضوء الأخضر للتتبع الدقيق لمجريات عمليات الانتقاء لمسالك الماستر ومختبرات الدكتوراه التي ستنطلق في بحر الأسبوع المقبل في مختلف الكليات ذات الاستقطاب المفتوح.

 

يبدو أنه آن الأوان لتقوم المفتشية العامة بتحركات لافتحاص المسالك التي تحوم حولها شبهات في عدد من الكليات في شمال ووسط وجنوب المغرب…

 

يبدو أن الوقت حان لتضع كل المسالك معايير واضحة للانتقاء يمكن الرجوع إليها في حال وقوع خروقات وشبهات وشبكات في عمليات الانتقاء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى