WhatsApp Image 2021 04 20 at 17.36.49

بقلم عثمان الدعكاري

 اقتنت القوات المسلحة الملكية المغربية ، 12 طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي 2” التركية، التي يرى خبراء عسكريون أنها من بين أكثر الطائرات الآلية تطورا.
وبعد أن أحدثت تحولا نوعيا وسريعا في سير المعارك، باتت الطائرة المسيرة التركية تحظى بأهمية قصوى وارتفع الطلب عليها، في حين يجري حاليا العمل على تطوير الذخائر الذكية الصغيرة التي تستخدمها هذه الطائرات على أهدافها.
وتقدم المغرب للحصول على 12 طائرة بيرقدار تي بي2 االتركية بحسب تقارير مختصة، في وقت تملكه فيه القوات الجوية المغربية أسطولا من الطائرات المسيرة دون طيار، من طرازات مختلفة.
وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن إمكانية حصول القوات الجوية على طائرات”إم كيو 9″ في إطار الصفقة التي تسلمت بموجبها القوات المسلحة المغربية 36 طائرة مروحية من طراز “إيه إتش-64 إي” أباتشي.
وأورد موقع “موروكو وورلد نيوز” ان المغرب اشترى في اواخر 2019 نظامًا متطورًا مضادًا للطائرات بدون طيار اسمه Bukovel-AD ، صممته الشركة الأوكرانية Proximus. يُعرف النظام المضاد للطائرات بدون طيار عالميًا بقدرته العالية على الكشف المبكر عن المركبات الجوية غير المأهولة. (UAVs). يصل مدى اكتشافه إلى 10-15 كيلومترًا.
وبموجب الاتفاقية، سيحصل المغرب على أربع محطات أرضية للقيادة، ونظام محاكاة قابل للتكوين لقيادة الطائرات بدون طيار، ونظام رقمي لتتبع وتخزين المعلومات.
وبحسب ذات المصادر، ينتظر إنشاء مركز عمليات الطائرات بدون طيار في القواعد الجوية المغربية، فيما سيتلقى العسكريون المغاربة تدريباً بالإضافة إلى دعم لوجيستي وتقني.

1000 حرف متبقي