جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

مركز باحثون ينظم اللقاء العلمي الثاسع عن بعد على قناة باحثون

 ينظم مركز باحثون لقاءه العلمي التاسع  "الباحث وإدارة المعرفة" باستضافة أ. د. زهور كرام وتدير اللقاء غيداء الغامدي ابتداء من الساعة التاسعة بتوقيت مكة  المكرمة مباشرة على قناة باحثون باليوتيوب(ملتقى باحثون)
 

الدكتور يونس لغريب.. المقاول الذي استثمر الطب لأجل العمل الخيري

يشرف الدكتور يونس لغريب، على تشييد مصحة ضخمة بالمشاركة مع والده الطبيب الجراح المعروف محمد لغريب، بمدينة تيفلت تحمل اسم  3Z والتي ترمز إلى منطقة "زعير / زمور / زيان".
 
ويأتي هذا المشروع للمساهمة في تنمية قطاع الصحة بالمنطقة، بعد تجربة طويلة قضاها يونس لغريب إلى جانب والده في خدمة المجتمع المدني، عبر جمعية "النجدة" للتنمية القروية والبشرية التي يترأسها والده ويشغل فيها بدوره منصب نائب الرئيس.
 
حيث قدمت الجمعية على مدى سنوات مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والخيرية، بينها عملية ختان جماعي استفاد منها العديد من أطفال المنطقة، إلى جانب فحوصات مجانية وعمليات جراحية، في إطار الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء أو عيد العرش.
 
وكان يونس لغريب الذي رأى النور بالعاصمة الفرنسية باريس، قد تعرف عليه عدد من متابعيه عبر حساباته الخاصة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي من خلال وصلات التوعية والرسائل الهادفة التي يقدمها، حيث يسخر تجاربه بالعمل الخيري في خدمة شباب "السوشيال ميديا".
 
 

مشروع ماشاء الله : طموح من أجل الأفضل لمدينة أزرو وسكانها .

 رشيد كداح 
 "ماشاء الله مدينة أزرو"  مشروع سيرى النور قريبا  بإقليم إفران وبالضبط  عين أغبال بمحادات الطريق الوطنية في مساحة جغرافية قدرها  13 هكتارا و 5000 متر  بهيكلة جديدة .
 
الفضاء يدخل في تصميم التهيئة في المجال الحضري وبمقربة من الجامعة الفلاحية الأولى بالمغرب التي ستكون إنطلاقتها في القريب وستفتح واجهة المدينة الجديدة .  
 
و يتضمن هذا المشروع وحدات على شكل بقع عقارية إقتصادية وتجارية و فيلات إذ سيستوعب كل الطبقات الإجتماعية والمواطنين  بأثمنة جد مناسبة وتسهيلات في الأداء . 
 
و سيحتضن المشروع فضاءات تجارية حيث سيتم جمع التجار  في مركب نمودجي "   AZROU MALL " من أجل خلق دينامية إقتصادية وإتاحة فرص شغل لإنتعاش المدينة وتمكينها إقتصاديا وتوفير كل مايلزم للساكنة على مستوى التسوق   .
 
و في إطار تسهيل الولوجيات سيتم بناء مصحة للتطبيب  و مسجد عمومي لممارسة الشعائر  و مؤسسات أخرى من قبيل مراكز سوسي ثقافية ، روض حضانة و مدارس للتعليم على مستوى جميع التخصصات  من أجل تقريب التعليم للتلاميذ والتلميذات . 
 
وبالموازاة مع ذلك هناك إهتمام كبير بالمجال السياحي إذ سيتم تخصيص جزء كبير من المشروع في إنشاء حدائق عمومية وفضاءات خضراء للتجول والمطالعة وملعب القرب لممارسة الرياضة .
 
 و في إطار تنظيم السير والجولان كذلك ستكون علامات تشوير متعددة وموقف سيارات وإنشاء تصاميم جميلة تعبر عن ثرات وتاريخ  المدينة بأشكال هندسية  في المدارات .
 
هذا ويبقى هذا المشروع النمودجي الذي سيشرف عليه إدريس بوسلام وشركة " GOLD BUILDER " نموذجا يقتدى به في الإقليم في جميع النواحي هدفه تمكين المدينة إقتصاديا سياحيا إيكولوجيا وسوسيو ثقافيا يحتاج الدعم المساندة والتنويه من الجهات العليا لإنجاحه وتعاون المواطنين لتغيير مدينة أزرو .
 

من وراء عرقلة تنفيذ أحكام قضائية نهائية غير قابلة للطعن لصالح ذوي الحقوق من بينهم محاجير.

لازالت لحد الساعة قضية السيدة فاطمة الخليفي ومن معها من ذوي الحقوق "المحاجير" تراوح مكانها، محصورة بين دواليب المكاتب ومصالح الإدارة، من أجل استرجاع محلها التجاري المسمى سطوب بازا. المتواجد بقسارية الحنصالي رقم 1، شارع هوفيت بواني بالدار البيضاء. على الرغم من حصولها من لدن المحكمة الإدارية على حكم قضائي، اكتسب قوة الشيء المقضي به. حيث حسمت القضية بحكم ابتدائي، عدد 2441 الصادر بتاريخ 18/12/2011 ملف عدد 14/04/2009. وتم تأييده استئنافيا بمقتضى القرار الاستئنافي عدد 2736 المؤرخ ب 03/07/2013. في شأن إرجاع الحقوق أهلها، وإخلاء المحل التجاري وإعادة مفاتيحه لدوي الحقوق.
 
وبالرغم من استصدار قرار جماعي رقم 37/2018، مذيل بتوقيع رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، يقضي بإفراغ المحل وتسليمه لذوي الحقوق ومن بينهم محاجير"أنذاك". وذلك تطبيقا لمحضر التنفيذ الصادر عن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء يوم 28 دجنبر 2018، رقم الملف عدد 919/7601/2018. والمتضمن لنسخة من الحكم الابتدائي، القرار الاستئنافي، ونسخة لشهادة بعدم الطعن بالنقض.
 
وبالرغم من الإرساليات الصادرة عن كل من : السيد والي جهة الدار البيضاء سطات تحت عدد 15106 بتاريخ 2019. والسيد رئيس مقاطعة سيدي بليوط تحت عدد 1901 بتاريخ 11 فبراير 2020. وعن المجلس الأعلى للسلطة القضائية رقم 2465/2 بتاريخ 26 يونيو 2020. من أجل تسخير القوة العمومية وإخلاء المحل التجاري، وإعادة مفاتيحه إلى لذوي الحقوق.  
 
وبالرغم من محضر الامتناع ملف عدد 101/7601/2020، المحرر من طرف اللجنة المختلطة، يترأسها منتدب قضائي بالمحكمة الإدارية، وقائد الملحق الإدارية بوسمارة، وممثلي الشرطة الإدارية وفرقة الحرس الترابي. والذي تم فيه التأكيد على امتناع المشتكى به المدعو ع. ت المستغل للمحل التجاري بدون سند قانوني، على تسليم المفاتيح. بعد أن تعهد بذلك بالتزام موقع ومذيل باسمه أمام أعضاء اللجنة المختصة.
 
بالرغم من هذه الترسانة من المقررات القانونية والإدارية، الموقعة من طرف السيد والي جهة الدار البيضاء سطات، ورئيس الجماعة للدار البيضاء، ورئيس مقاطعة سيدي بليوط، وهي مقررات وأحكام قضائية نهائية، حسمت فيها من طرف المحاكم المختصة، ابتدائيا واستئنافيا، صادرة باسم صاحب الجلالة. والتي جميعها حكمت لصالح السيدة فاطمة ومن معها من ذوي الحقوق، بينهم المحاجير "أنداك". فإنه، لازالت السلطات المحلية عاجزة عن اتخاذ الأمر بتسخير القوة العمومية، لإخلاء المحل المذكور واستلام المفاتيح من عند المسمى ع.ت، الذي يستغله بدون شرعية، وإعادتها إلى أصحاب الحقوق وفق للأحكام الصادرة في هذا النازلة.
 
مما يطرح عدة تساؤلات واستفسارات حول مدى جدية وقيمة الأحكام القضائية، وحول ما إذا كان لدى بعض رؤساء المصالح والأقسام الإدارية الحق في مراجعة الأحكام القضائية، أو إلغاءها، أو تعليقها، أو التصرف فيها، دون الرجوع إلى المحاكم او الاستناد الى مقرراتها النهائية. علما أن أحكام السيدة فاطمة ومن معها من ذوي الحقوق، كلها أحكام نهائية غير قابل للنقض أو المراجعة.
أم أن الأمر يتعلق بأيادي خفية ولوبيات وسماسرة تحاول تضليل السلطات المحلية، والتشويش عليها، للحيلولة دون تطبيقها للمقررات القضائية. بغية الاستلاء على المحل التجاري، وانتزاعه من يد ذوي الحقوق.
وحتى إذا ما كان هناك لوبيات وسماسرة، يحاولون تضليل العدالة والسلطات المحلية والرأي العام، أليس حريا بالسلطات المكلفة بتسخير القوة العمومية، أن تنفذ الأحكام القضائية والقانون في البلاد لإرجاع الحقوق إلى أصحابها؟ أليس من واجبها الوقوف إلى جانب حاملي الأحكام القضائية النهائية. وإحالة على المحاكم المختصة، كل من يدعي غير ذلك، أو يحاول اصطناع النزاعات والالتفاف على حقوق الغير، بدون سند قانوني أو حكم نهائي. على اعتبار أن العدالة والقضاء هما الكفيلان بفض النزاعات والخلافات، وتحديد من له الأحقية من غيره، وفق لأحكام قضائية نهائية غير قابلة للطعن.؟
أسئلة وأخرى لازالت أجوبتها عالقة، وتطرح استفسارات حول مآل الأحكام القضائية الصادرة عن العدالة باسم صاحب الجلالة، وحول الحلول الممكنة للحد من معاناة أصحاب هذه الحقوق، وتدليل الصعوبة التي تعتريهم في حيازتها وحمايتها من بطش لوبيات العقار والسمسرة والبيزنيس في أملاك الغير. 
 
 
 

فيديو...المنتجع السياحي مازاغان يقطع أقدم طريق رابطة بين أزمور والجديدة عبر الشاطئ عمرها أكثر من 700 سنة

ولنا عودة في الموضوع في القريب العجل 

  جريمة نكراء في حق الأشجار والبيئة و في حق ساكنة المنطقة المجاورة من طرف المنتجع السياحي مازغان حيث تم قطع وإعدام عددا كبيرا من الأشجار التي يتجاوز عمرهما أكثر من 100 سنة… 
بالإضافة إلى قطع أقدم طريق بالمنطقة الرابطة بين مدينة أزمور والجديدة عبر الشاطئ عمرها أكثر من 700 سنة والتي كانت تربط سابقا منطقة الجنوب بمنطقة الداخل المغربي .....
وبإسمي كرئيس الجمعية المغربية ماتقيش أرضي للدفاع عن الحقوق والحريات نطالب من السلطات المحلية والإقليمية والجهات المعنية بفتح تحقيق جدي في النازلة ، كما ندعو من هيئات المجتمع المدني وكل الفعاليات السياسية والمجتمعية والحقوقية بالوقوف في وجه أعداء البيئة وكل من سولت له نفسه بالاعتداء على حقوق الغير  حثى لا تتكرر مثل هذه الجريمة ، انطلاقا من مطالب  شباب المنطقة .