aaaa070

بمناسبة اليوم الوطني للمقاومة الذي يصادف 18 يونيو من كل سنة، واعترافا بالتضحيات الجسيمة التي قدمتها أسرة المقاومة والتحرير من أجل الحرية والاستقلال، أعد فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست برنامجا خاصا احتفاء بهذه المناسبة الوطنية المجيدة، مساهمة منه في التعريف بالذاكرة التاريخية الوطنية ورموزها لدى الأجيال الناشئة.
وقد شملت فقرات هذا البرنامج عدة محاضرات وعروض تاريخية عن بعد من إنجاز أساتذة باحثين وقفت على أهمية هذا الحدث الوطني البارز وبطولات رجالات المقاومة المغربية في وجه الاستعمار نذكر منها على الخصوص:
ـ قراءة في كتاب " دور المدارس الوطنية الحرة في النضال الوطني: مدرسة النهضة بمدينة سلا نموذجا " للأستاذ الباحث سعيد قبلاوي.
ـ ندوة مشتركة مع المجلس العلمي المحلي بالحسيمة والنيابة الإقليمية بالحسيمة بعنوان: " المقاومة المغربية والشهيد محمد الزرقطوني ".
ـ محاضرة عن بعد بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بالحسيمة حول اليوم الوطني للمقاومة من إلقاء فضيلة الأستاذ أحمد حنين عضو المجلس العلمي المحلي بالحسيمة.
ـ محاضرة عن بعد بعنوان: " دور الزوايا بالمغرب في المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي ".
كما عرف البرنامج تنظيم أبوابا مفتوحة طيلة شهر يونيو أمام الزوار من مختلف الشرائح الاجتماعية احتفاء بالمناسبة، مع تنظيم أنشطة تربوية للصغار همت بالخصوص قراءة جماعية في بعض القصص الوطنية الموجهة للناشئة والأطفال في احترام تام للتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مع العمل على التعريف بإصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على الصفحة الرسمية للفضاء بمواقع التواصل الاجتماعي.
جدير بالذكر أن هذه الأنشطة والمحاضرات حول اليوم الوطني للمقاومة تم نشرها على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.
صفحة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست على موقع فايسبوك:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100015786694695

1000 حرف متبقي