جريدة الحوار بريس

       الحوار بريس جريدة مستقلة شاملة تصدر عن مؤسسة الأكاديمية الدولية للإعلام والخدمات   
                  لكم خبر أو تعليق تودون نشره الاتصال ب الرقم التالي: 0668445732                 
       أو عبر البريد الالكتروني :elhiwarpress@gmail.com
أو hassan.elhatimy@gmail.com   

 

أسا الزاك : قصر آسا إرث تاريخي عريق ...

متابعة عياد بوماط 
يعود تأسيس قصر آسا إلى آلاف السنين من الزمن الحجري سواء فيما يخص تعميره، وكذا فيما يخص منشآته العمرانية الاجتماعية والدينية والسياسية  ويقع القصر بالجنوب المغربي بالضبط جنوب شرق وادنون على بعد حوالي 110 كلم من مدينة كلميم شمالا، وبهذا فهو ينتمي إلى حوض درعة، ويتخذ قصر آسا شكل هلال مسايرا بذلك الوحدات التضاريسية التي بني عليها والمجاورة له حيث يقع فوق تلة مرتفعة يبلغ ارتفاعها حوالي 200 متر، ويتحكم في توسع القصر شمالا، انتظام مجرى الوادي، هذا الأخير الذي يفصل بين القصر والمدينة الحديثة لاسا، والتي تحده من جهة الشمال والشرق. أما من جهة الغرب فتحده سلسلة جبال باني والحمادات .
اليوم، ما تبقى من منازل قصر اسا يتعرض يوميا للتخريب والهدم سواء في ظل أجواء الحجر الصحي وحالة الطوارئ التي تعرفها البلاد بسبب جائحة كورونا، وقبلها كذلك بسنوات .
وفي هذا الإطار، ملاك منازل قصر آسا، و من أجل حماية منازلهم من الإندثار و الضياع، و في بادرة هي الأولى من نوعها، تم إعطاء الإنطلاقة الفعلية لترميم  ثلة من المنازل من طرف بعض العائلات من داخل القصر، دون إنتظار مخرجات اللقاءات و الشعارات البراقة ( التثمين / الصيانة / الدعم /  التأهيل ... )،  و باقي التوصيات التي لا تتجاوز بنايات و رفوف المجالس المنتخبة و الجمعيات المهتمة بهذا الشق، كما ستستمر هذه العملية في قادم الأيام، آملين للوصول الى مصطلح التعاون من طرف الجميع، كل من موقعه من أجل الحفاظ على ما تبقى من هذا الإرث التاريخي  .

 

 

 

 

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث