WhatsApp Image 2021 08 08 at 23.05.50

aaaaaa0052

بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس و بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل ، ستشرع جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي في القيام بجولة مسرحية لتقديم مسرحيتها التحسيسية "القسمة"؛ في الفترة ما بين 21 و27 أكتوبر 2021 عبر بعض الأقاليم، وذلك بعد سلسلة من العروض الناجحة التي نظمتها خلال سنوات 2017، 2018، و2019، والتي توقفت بسبب تفشي وباء كورونا الذي نتج عنه توقيف كل الأنشطة ذات الطابع العمومي ولاسيما العروض الفنية..
وبعد عودة الروح لمسارح المغرب وفضاءاته الثقافية، ارتأت جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي استئناف عروض مسرحية "القسمة" بشكل جديد يستهدف هذه المرة مباشرة جمهورا خاصا يتكون من مناضلات ومناضلي الأحزاب السياسية المغربية، خصوصا وأن هذا العرض تعقبه مناقشة مع المتفرجين الحاضرين بتأطير من خبراء في الموضوع الذي تتناوله المسرحية، وهو موضوع يتعلق بإشكالية المساواة في الإرث التي صارت محط نقاش عمومي واسع النطاق.
ونحن كفرقة مسرحية، وكجزء من مكونات المجتمع المدني المغربي، اخترنا معالجة هذا الموضوع بطريقة فنية انطلاقا من أن المسرح يشكل بدوره إحدى الدعامات التواصلية لتعزيز الترافع والتحسيس حول القضايا التي تستأثر باهتمام المجتمع.
المسرحية تطرح مجموعة من الحالات الأسرية التي تعيش النزاعات والتوترات المتعلقة بتقاسم الميراث، وما ينتج عن ذلك من تداعيات سلبية ومعاناة ومشاكل بين أفراد الأسر.. اشتغل على إنجاز هذا المشروع الفني فريق من الفنانين من مهنيي الدراما ببلادنا تأليفا وإخراجا وأداء وإدارة..
ويشرف على المناقشة مع الجمهور باحث في الحقل الديني وناشط حقوقي وسياسي.
المسرحية من تأليف: د. عصام اليوسفي؛ إخراج: د. مسعود بوحسين؛ تشخيص: فضيلة بنموسى، وسيلة صابحي، بنعيسى الجيراري، فريد الركراكي، وسعيد أيت باجا.
ويشمل برنامج العروض المدن التالية: مشرع بلقصيري، الرباط، سيدي يحيى، سيدي قاسم، القصر الكبير، شفشاون، وزان.

 

1000 حرف متبقي